أسئلة برلمانية | الملا لوزير النفط: التوظيف في القطاع النفطي

بدر الملا
بدر الملا

وجه النائب د. بدر الملا سؤالاً برلمانياً إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، في شأن مؤسسة البترول. 

ونص السؤال على ما يلي:

قامت بعض الشركات التابعة لمؤسسة البترول بتسكين العاملين لديها من حملة الشهادة الجامعية وهم ممن كانوا قيد التدريب (Under development) وكذلك العاملين لديها من حملة شهادة الدبلوم (Under training) من خلال الفرق الخاصة بالقوى العاملة بالفترة الأخيرة خصوصا منذ شهر ديسمبر 2020 وذلك بإعداد نماذج تغير الحالة الوظيفية Re-designation وإرسالها إلى المسؤول المباشر لتوقيعها من قبل العاملين ومن ثم إدخالها النظام، لذا يرجى تزويدنا وإفادتنا بالآتي:

1. هل ماسبق اتخاذه من إجراء كان الهدف منه إظهار عدم وجود شواغر يتم استغلالها مستقبلا وتكون واضحة للعيان أنها شواغر غير مستغلة؟

2. ما سبب القيام بهذا الإجراء بالتزامن مع إعلان التوظيف الذي أدرج من قبل شركة البترول الوطنية في أكتوبر 2020 للجامعيين حديثي التخرج؟

3- هل ينعكس هذا الإجراء على جودة العمل إذ إنه جرت العادة أن يُتم الموظف فترة محددة لرفع صفة الـ (UT-UD)؟

4- ما عدد الشواغر في الشركات التابعة للمؤسسة قبل تاريخ 1/12/2020 للوظائف الفنية سواء كانت تلك الوظائف جامعية أو وظائف لحملة الدبلوم، وعدد الشواغر للوظائف نفسها بتاريخ 1/6/2021، وما السبب؟

5- هل كان من تم رفع صفة (التدريبالتطوير) (UT-UD) من أمام مسماه الوظيفي قد أتم فعلا التدريب والتطوير وقادر على تحمل مسؤولية الأعباء الوظيفية؟

6- هل ما سبق ذكره يتم بشكل دوري بالشركات التابعة أم الهدف منه إظهار أنه لا يوجد شواغر للتأثير على عدد المقبولين؟

شاهد أيضاً

الذكرى الـ 21 لرحيل سامي المنيس

كتب علي حسين العوضي في عام 1996 كانت بدايتي في العمل الصحافي في جريدة السياسة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *